منتدى الاسكندريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى كل العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعة فن التعامل مع جوجل وكل ما تود معرفته عن جوجل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SAMIR
المدير التقنى
المدير التقنى
SAMIR


عدد الرسائل : 689
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 07/04/2007

موسوعة فن التعامل مع جوجل وكل ما تود معرفته عن جوجل Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة فن التعامل مع جوجل وكل ما تود معرفته عن جوجل   موسوعة فن التعامل مع جوجل وكل ما تود معرفته عن جوجل I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2007 2:21 am

موسوعة فن التعامل مع جوجل وكل ما تود معرفته عن جوجل


إذا كنت مالكاً أو مسؤولاً عن موقع ويب، فقد تكون المعلومات التالية مفيدة لك. ونأمل أن تجدها مساعدة.


سيحتوي هذا الموضوع على الموضوعات التالية :


س- كيف أجعل موقعي مدونًا على Google ?

1- الأساسيات.
2- تقديم موقع.

س- لم يتم تضمين صفحات الويب الخاصة بي في فهرس Google من قبل.

1- موقعي جديد على الويب، وقمت بتقديمه مؤخرًا.
2- إن موقعي نشط منذ عدة شهور.
3- بعض صفحاتي تم تضمينها؛ ولكن بعضها الآخر مفقود.

س- لقد كانت صفحات الويب الخاصة بي مدونة؛ والآن هي غير مدونة.

1- لم أقم بتغيير أي شيء، حقًا.
2- ربما كانت هناك مشكلة من جانبي.

س- إن تدوين موقعي غير صحيح وأريد تغييره.

1- معلوماتي قديمة.
2- لقد قمت بتغيير عنوان URL لموقعي بآخر جديد.
3- لا يوجد وصف لموقعي.
4- وصف موقعي في النتائج غير صحيح.

س- تصنيف موقعي مُحيِّر بالنسبة لي.

1- كيف تقوم Google بتصنيف الصفحات ؟
2- موقع صفحتي في نتائج البحث يتغير باستمرار.
3- صفحاتي لا تعطي نتائج لكلمات رئيسية معينة.




س- أسئلة عامة :

1- كم عدد المرات التي سيقوم فيها Google بالزحف إلى موقعي؟
2- كيف يمكنني تغيير عنوان IP لموقعي بآخر جديد؟
3- لماذا تم تصنيف موقعي كـ "تكميلي"؟
4- أود أن يقوم موقعي بإعطاء نتائج لصفحات من دولة معينة.


س- أسئلة حول الجلب المسبق للنتائج :

1- ما هو الجلب المسبق للنتائج، وكيف يؤثر على موقعي؟
2- هل يمكنني التمييز بين طلبات الجلب المسبق الموجهة إلى مركز خدمة الويب الخاص بي وبين الطلبات العادية؟
3- أريد أن أمنع أو أتجاهل طلبات الجلب المسبق. فماذا أفعل؟




- إرشادات لمشرف الموقع :

- إرشادات التصميم والمحتوى
- إرشادات فنية
- إرشادات عندما يكون موقعك جاهزًا
- إرشادات الجودة – المبادئ الأساسية
- إرشادات الجودة – مقترحات خاصة




- SEOs (مُحسنات مُحركات البحث)




- برنامج Googlebot : برنامج زاحف الويب الخاص بـ Google




- أوامر الإزالة :

- إزالة موقعك بالكامل
- إزالة جزء من موقعك
- إزالة القصاصات
- إزالة صفحات مخبأة
- إزالة وصلة غير مُحدثة ("قديمة")
- إزالة صورة من صور بحث Google
كيف أجعل موقعي مدونًا في Google؟



1. الأساسيات

إن Google محرك بحث أوتوماتيكي بالكامل يستخدم برامج روبوت تُعرف بـ "العناكب" (spiders) للزحف على الويب والعثور على مواقع لتضمينها في فهرس Google. ونظرًا لأن هذه العملية لا يتدخل فيها محررون آدميون؛ فليس ضروريًا تقديم موقعك إلى Google لكي يتم تضمينه في فهرسها. والحقيقة أن أغلبية المواقع المدونة ليست مُقدَّمة يدويًا للتضمين.

ولا تقبل Google دفع مبالغ مالية مقابل تضمين المواقع في فهرسها (تُعرف بـ "تضمين مدفوع القيمة")، ولا مقابل تحسين تصنيف المواقع في نتائجها. علماً انها بالفعل تقدم فرصًا إعلانية قريبة من نتائجها؛ والتي تتم عنونتها بوضوح دائمًا تحت اسم "الوصلات الدعائية". وهناك العديد من العوامل المختلفة التي يتم بواسطتها تحديد طريقة العثور على الصفحات وتصنيفها كنتائج بحث. ومن ضمن هذه العوامل تقنية PageRank (تصنيف الصفحات) التي قام بتطويرها مؤسسا Google: لاري بيدج وسيرجي برين.



2. تقديم موقع

Google تقوم بإضافة الآلاف من المواقع الجديدة إلى فهرسها في كل مرة تقوم فيها بالزحف إلى الويب؛ ولكن يمكنك تقديم عنوان URL الخاص بك أيضًا. والتقديم ليس أمرًا ضروريًا ولا يضمن التضمين في فهرسها. ومع وجود عدد كبير من المواقع التي تُقدِّم عناوين URL الخاصة بها؛ فمن المحتمل أن يتم العثور على صفحاتك في واحدة من عمليات الزحف الأوتوماتيكية قبل أن يتم تضمينها في فهرسها من خلال نموذج تقديم عنوان URL. و Google لا تقوم بإضافة كل عناوين URL المقدمة إلى فهرسها، ولا تستطيع التنبؤ بإمكانية ظهورها أو وقت ظهورها.

الرجاء زيارة صفحة إضافة عنوان URL لإدخال عناوين URL الخاصة بك. ويمكنك تقديم موقعك عدة مرات بقدر ما تحب؛ مع العلم بأن التقديم المتعدد لن يُحسِّن من احتمال إضافة موقعك أو تسريع هذه العملية. و Google لا تعاقب المواقع على "الإفراط في التقديم". وإذا اخترت أن تقوم بتقديم موقعك؛ فالنطاق الأعلى هو الضروري فقط؛ لأن برامج العناكب يمكنها تتبع وصلاتك الداخلية لبقية الصفحات.


يمكنك أيضًا استخدام برنامج (Google Sitemaps Beta) (خرائط المواقع) (متوفر حاليًا باللغة الإنجليزية فقط) لإنشاء وتقديم خريطة موقع مفصلة لصفحاتك. و جوجل تقوم باختبار هذا البرنامج كتكملة لزحفها الحالي ولتشجيع مشرفي المواقع على المشاركة. وبرنامج Google Sitemaps (خرائط المواقع من Google) يُسهِّل على مشرفي المواقع توفير معلومات عن مواقعهم، وإعلام جوجل عند إضافة أو تغيير صفحات.

وأفضل طريقة لضمان أن Google ستعثر على موقعك هي أن يكون لديك صفحات في مواقع أخرى ذات علاقة تتصل بصفحاتك. وتقوم برامج روبوت Google بالقفز من صفحة إلى أخرى على الويب عبر وصلات؛ ولذلك يزداد احتمال عثورها على صفحاتك بسرعة كلما زادت المواقع التي تتصل بها.




لم يتم تضمين صفحات الويب الخاصة بي في فهرس Google من قبل.



1. موقعي جديد على الويب، وقمت بتقديمه مؤخرًا.

تعثر Google على المواقع من خلال عملية تُعرف بـ "الزحف" إلى الويب. وهذه العملية تستخدم برامج الروبوت التي تقوم بتتبع الوصلات من موقع إلى آخر. وفي الوقت الحالي تقوم Google بالنظر إلى ما يزيد عن 8 بليون من عناوين URL أثناء عمليات الزحف الخاصة بها.

وعند تقديم عنوان URL إلى Google؛ يتمكن من البحث عنه في عملية الزحف التالية. وإذا كنت قد قدمت عنوان URL الخاص بك بالفعل؛ فقد يظهر موقعك بسهولة في نتائج بحث جوجل بعد عملية الزحف التالية. ولكن – في حالة عدم اتصال أية مواقع أخرى بموقعك – قد يكون من الصعب أن يعثر عليك برنامج الزاحف الخاص بجوجل. وبالعكس؛ إذا كانت هناك مواقع كثيرة تتصل بصفحتك؛ تكون الفرصة جيدة لعثور جوجل على موقعك حتى من دون تقديم عنوان URL الخاص بك.



2. إن موقعي نشط منذ عدة شهور.

إذا لم يعثر جوجل على موقعك بعد عدة شهور؛ فمن الممكن أن تكون برامج العناكب والروبوت الخاصة بهم غير قادرة على العثور على صفحاتك. وإذا قمت بزيادة الوصلات المتجهة إلى صفحاتك؛ تتحسن فرصة عثورهم على موقعك. ومن الممكن أيضًا أن يكون جوجل غير قادر على الزحف إلى موقعك لوجود أسباب فنية. وفيما يلي بعض من أكثر هذه الأسباب شيوعًا :

- صفحاتك لم تكن متوفرة عندما حاول جوجل الزحف إليها. إذا تعطلت صفحة بسبب مشاكل في الشبكة أو الاستضافة؛ فجوجل يحاول زيارتها عدة مرات. وإذا لم تتمكن برامج الزاحف الخاصة به من الوصول إليها؛ فلن يتم تدوينها في فهرس جوجل. وإذا كانت حالة عدم التوفر هذه مشكلة عابرة؛ فمن المحتمل أن تتم إضافة موقعك إلى جوجل في وقت قريب.

- صفحاتك مولَّدة ديناميكيًا. جوجل قادر على فهرسة الصفحات المولَّدة ديناميكيًا. وعلى الرغم من ذلك فجوجل يحد من عدد الصفحات الديناميكية التي يفهرسها – لأن برنامج زاحف الويب الخاص بجوجل قد يسبب ضرراً للصفحات ذات المحتوى ديناميكيًا – وبالإضافة إلى ذلك؛ قد تشك برامج الزاحف الخاصة بجوجل في أن عنوان URL معينًا ذا متغيرات عديدة قد يكون هو نفس عنوان URL آخر ذا متغيرات مختلفة. ولهذا السبب؛ ينصح باستخدام عدد قليل من المُتغيرات إن أمكن. وبشكل نموذجي؛ تكون عناوين URL ذات المتغير الواحد أو المتغيرين أسهل في الزحف إليها من تلك ذات المتغيرات العديدة.

- أنت تستخدم صفحات مدخل. لا تشجع Google استخدام الصفحات المولَّدة آليًا والتي تم تصميمها لمحركات البحث بدلاً من المستخدمين. فنحن نريد توجيه المستخدم إلى صفحات محتوى مفيد وليس إلى صفحات مدخل أو شاشات تأثيرية.

- صفحاتك تستخدم إطارات. تدعم Google الإطارات بأقصى قدر ممكن لها. والإطارات تتسبب في حدوث مشاكل في محركات البحث والإشارات المرجعية ووصلات المراسلة الإلكترونية وما إلى ذلك؛ نظرًا لأن الإطارات لا تتناسب مع النموذج التصوري للويب (كل صفحة تناظر عنوان URL واحد). وإذا كان استفسار مستخدم ما يتطابق مع الصفحة ككل؛ فإن Google تقوم بعرض مجموعة الإطار. وإذا كان استفسار مستخدم ما يتطابق مع إطار فردي في الصفحة؛ فإن Google تقوم بعرض عنوان URL لهذا الإطار. ولا يتم عرض الصفحة في إطار لأنه قد لا توجد مجموعة إطارات تناظر عنوان URL ذلك.


إذا كنت مهتمًا بوصف موقعك كما تتم رؤيته بواسطة محركات البحث؛ فالرجاء قراءة "محركات البحث والإطارات" (وصلات لموقع إنجليزى). فهي تصف علامة "NoFrames" (لا إطارات) التي تُستخدَم لتوفير محتوى بديل. وإذا قمت باستخدام كلمات مثل "This site requires the use of frames" (هذا الموقع يحتاج إلى استخدام إطارات) أو "Upgrade your browser" (قم بترقية المتصفح الخاص بك) – بدلاً من توفير محتوى بديل – فإنك بهذا تستبعد كلاً من محركات البحث والأفراد الذين لا تدعم برامج المتصفح الخاصة بهم الإطارات. (على سبيل المثال؛ برامج متصفح الويب الصوتية - مثل تلك المُستخدَمة في السيارات والمستخدمة بواسطة المكفوفين – لا تتعامل أصلاً مع الإطارات التي تعمل بالميكانيكية البصرية.) يمكنك قراءة المزيد عن "NoFrames" (لا إطارات) في معيار HTML هنا (وصلات لموقع انجليزي).



3. بعض صفحاتي تم تضمينها؛ ولكن بعضها الآخر مفقود.

على الرغم من قيام جوجل بفهرسة أكثر من 8 بليون من صفحات الويب؛ فهو لا يستطيع أن يضمن أنه سيقوم بالزحف إلى كل الصفحات الموجودة في موقع معين. ومع ذلك؛ فهو يعمل دائمًا من أجل زيادة عدد الصفحات التي يزحف إليها، ونأمل أن يقوم بتضمين مزيد من الصفحات في فهرسه بمرور الوقت. ولمزيد من المعلومات حول كيفية عثوره على الصفحات وتضمينه في فهرسه؛ الرجاء قراءة صفحة لمحة عن التقنية الخاصة بجوجل.

إذا كانت بنية الوصلات الداخلية لموقعك لا توفر مسارًا إلى كل صفحاتك؛ فقد لا يري برنامج الروبوت الخاص بجوجل كل الصفحات الموجودة في موقعك. وتقوم Google بتتبع الوصلات من صفحة إلى صفحة أخرى تليها؛ ولذلك قد تُفقد الصفحات التي ليس لها وصلات بغيرها. والرجاء الاطلاع على صفحة إرشادات لمشرف الموقع الخاصة بنا لمعرفة طرق أخرى لجعل موقعك أكثر قابلية للزحف.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن
عضو محترف
عضو محترف
حسن


عدد الرسائل : 107
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 13/05/2007

موسوعة فن التعامل مع جوجل وكل ما تود معرفته عن جوجل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة فن التعامل مع جوجل وكل ما تود معرفته عن جوجل   موسوعة فن التعامل مع جوجل وكل ما تود معرفته عن جوجل I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2007 3:50 pm

موسوعة فن التعامل مع جوجل وكل ما تود معرفته عن جوجل 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة فن التعامل مع جوجل وكل ما تود معرفته عن جوجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاسكندريه :: منتدى تطوير المواقع واشهارها-
انتقل الى: