منتدى الاسكندريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى كل العرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SAMIR
المدير التقنى
المدير التقنى
SAMIR


عدد الرسائل : 689
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 07/04/2007

ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Empty
مُساهمةموضوع: ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد   ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد I_icon_minitimeالسبت مايو 19, 2007 12:15 am





ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي أداة بالغة الأهمية في أوتوكاد.
وإذا تمكنت من فهم المعلومات في هذا الدرس والدروس السابقة، فقد وضعت نفسك إذا على نهاية الطريق في فهم أساسيات أوتوكاد.

استخدام وثب الكائنات:

شاهدت في الدرس الرابع كيفية استخدام وثب الكائنات لتسهيل عملية الرسم، ولكننا لم نتحدث وقتها عن هذه الأداة الهامة في أوتوكاد (وبقية برامج التصميم بالحاسوب الأخرى)، وقد حان الوقت الآن لفهم كل نمط وثب بالتفصيل. ولكن بشكل عام يشبه وثب الكائنات مغناطيساً يجبر المؤشر على الوثب إلى النقاط الهندسية الشهيرة مثل مركز الدائرة ومنتصف الخط أو القوس...الخ.
لتشغيل نمط الوثب لدينا طريقتان أساسيتان، الأولى هي كتابة اختصار نمط الوثب في نافذة أوتوكاد والضغط على مفتاح الإدخال كما في الشكل (1)، ويبين الجدول (1) في نهاية هذا الدرس اختصار كل خيار من خيارات وثب الكائنات، والثانية هي الضغط المستمر على مفتاح Shift والنقر بزر الفأرة الأيمن في منطقة الرسم، واختيار نمط الوثب من القائمة العائمة التي تظهر لك كما في الشكل (2).

ثمة طريقة ثالثة، ولكنها قليلة الاستخدام، لأنها تشغل حيزاً من الشاشة، وهي إظهار شريط أدوات وثب الكائنات بشكل مستمر في الواجهة التطبيقية لبرنامج أوتوكاد، كما في الشكل (3). للقيام بذلك، انتق "أشرطة الأدوات" (...Toolbars) من قائمة "عرض" (view)، وانتق "وثب الكائنات" (Object Snap) من اللائحة.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Osnap_menu
الشكل 2 من القائمة


ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Osnap_command الشكل 1 كتابة نمط الوثب Midpoint في نافذة الأوامر.

ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Osnap_toolbar الشكل 3 انتقاء نمط الوثب Midpoint من شريط الأدوات.

خيارات وثب الكائنات

فيما يلي شرح كامل لخيارات وثب الكائنات، مزوداً بصور إيضاحية، وعليك الانتباه جيداً إلى خطوات العمل.

1 - الوثب إلى نقطة النهاية Endpoint

يساعد خيار "نقطة النهاية" على وثب المؤشر إلى نهاية خط أو قوس...الخ.
شغل أمر line
اكتب end ثم ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter، أو انتق Endpoint من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من نهاية خط أو قوس.
انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح نقطة النهاية.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد End

2 - الوثب إلى نقطة المنتصف Midpoint

يساعد خيار "نقطة المنتصف" على وثب المؤشر إلى منتصف خط أو قوس...الخ.
شغل أمر line
اكتب mid ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Midpoint من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من منتصف خط أو قوس.
انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح نقطة المنتصف.

ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Midpoint

3 - الوثب إلى المركز Center

يساعد خيار "المركز" على وثب المؤشر إلى مركز دائرة أو قوس...الخ (لرسم دائرة استخدم الأمر circle وسنشرحه بالتفصيل فيما بعد).
شغل أمر line
اكتب cen ثم ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter، أو انتق Center من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من مركز دائرة أو قوس.
انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح المركز.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Center

4 - الوثب إلى المماس Tangent
يساعد خيار "المماس" على وثب المؤشر إلى موقع على دائرة أو قوس بحيث يرسم خطاً مماساً لتلك الدائرة أو ذلك القوس انطلاقاً من نقطة سابقة.
شغل أمر line
انتق نقطة البداية أولاً.
اكتب tan ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Tangent من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من محيط دائرة أو قوس.
انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح المماس.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Tangent

5 - الوثب إلى ربع الدائرة Quadrant

يساعد خيار "ربع الدائرة" على وثب المؤشر إلى موقع تقاطع الدائرة أو القوس مع محاور الإحداثيات.
شغل أمر line
اكتب qua ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Quadrant من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من ربع دائرة أو قوس.
انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح ربع الدائرة.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Quadrant

6 - الوثب إلى عقدة Node
يساعد خيار "العقدة" على وثب المؤشر إلى كائن النقطة الذي يشكل جزءاً من الرسم (لرسم نقطة استخدم الأمر point وسنشرحه بالتفصيل فيما بعد).
شغل أمر line
اكتب nod ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Node من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من نقطة.
انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح العقدة.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Node

7 - الوثب إلى الإدراج Insertion
يساعد خيار "الإدراج" على وثب المؤشر إلى نقطة أصل النص (الكتابة) أو نقطة إدراج الكتلة (block).
شغل أمر line
اكتب ins ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Insert من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من نص أو كتلة.
انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح نقطة الإدراج.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Insert

8 - الوثب إلى الأقرب Nearest
يساعد خيار "الأقرب" على وثب المؤشر إلى كائن بحيث يكون عليه تماماً، ولكن بدون تحديد موقع هذه النقطة.
شغل أمر line
اكتب nea ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Nearest من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من خط أو قوس أو دائرة...الخ.
انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح الأقرب.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Nearest

9 - الوثب إلى التقاطع Intersection
يساعد خيار "التقاطع" على وثب المؤشر إلى نقطة تقاطع فعلية لكائنين متقاطعين.
شغل أمر line
اكتب int ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Intersection من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من موقع يتقاطع فيه كائنان من كائنات أوتوكاد.
انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح التقاطع.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Intersection

10 - الوثب إلى التقاطع الظاهر Apparent Intersection
يساعد خيار "التقاطع الظاهر" على وثب المؤشر إلى النقطة التي يتقاطع فيها كائنان فيما لو مدّدناهما.
شغل أمر line
اكتب app ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Apparent Intersection من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من الكائن الأول، وانتظر حتى يظهر تلميح "تقاطع ظاهر ممدد"، ثم انقر فوقه بزر الفأرة الأيسر.
اقترب من الخط الثاني وانتظر حتى يظهر تلميح التقاطع، ثم انقر بزر الفأرة الأيسر.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد App

11 - الوثب إلى المتعامد Perpendiclar
يساعد خيار "المتعامد" على وثب المؤشر إلى موقع على خط أو دائرة أو قوس بحيث يرسم خطاً متعامداً على ذلك الخط أو تلك الدائرة أو ذلك القوس انطلاقاً من نقطة سابقة.
شغل أمر line
انتق نقطة البداية أولاً.
اكتب per ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Perpendicular من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من خط أو دائرة أو قوس.
انقر بزر الفأرة الأيسر بعد أن تشاهد تلميح المتعامد.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Perpendicular

12 - الوثب إلى الامتداد Extension
يساعد خيار "الامتداد" على جعل المؤشر يمشي في الاتجاه الذي يحدده شكل الكائن فيما لو مدّدناه.
شغل أمر line
اكتب ext ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Extension من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من الكائن، وانتظر قليلاً ريثما يشعر أوتوكاد به، ثم حرك المؤشر الى نقطة أخرى من الكائن وامنحه فرصة ثانية.
أبعد المؤشر خارج الكائن وشاهد الخط المتقطع، ثم انقر بزر الفأرة الأيسر في الموقع الذي تريده.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Extension

13 - الوثب إلى الموازي Parallel
يساعد خيار "الموازي" على جعل المؤشر يمشي موازياً لاتجاه خط، انطلاقاً من نقطة سابقة.
شغل أمر line
انتق نقطة البداية أولاً.
اكتب par ثمستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Enter ، أو انتق Parallel من قائمة وثب الكائنات.
اقترب من الكائن، وانتظر حتى يظهر تلميح "موازي"، وإياك أن تنقر فوقه.
أبعد المؤشر خارج الكائن بحيث تكون موازياً له تقريباً. وشاهد الخط المتقطع، ثم انقر بزر الفأرة الأيسر في الموقع الذي تريده.
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Parallel

إعداد وثب الكائنات المتواصل:

ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Running_osnapستحتاج في أحيان كثيرة إلى جعل أحد خيارات وثب الكائنات يعمل بشكل افتراضي، بدلاً من إدخاله في نافذة الأوامر أو انتقائه من القائمة كل مرة. يمكنك القيام بذلك في صندوق الحوار السابق، في تبويب "وثب الكائنات" (Object Snap) بتحديد خيارات الوثب المطلوبة. يبين الشكل (17) كيف حُدّد الخياران Endpoint وIntersection للعمل بشكل افتراضي، وفي هذه الحالة لن تحتاج إلى كتابة end وint أو اختيارهما من القائمة كل مرة لأن أوتوكاد سيقوم بذلك بدلاً عنك.
يمكنك الوصول إلى صندوق الحوار المجاور بانتقاء "إعدادات وثب الكائنات" (...Osnap Settings) من القائمة العائمة التي تظهر بالضغط على الزر Shift والنقر بزر الفأرة الأيمن في منطقة الرسم. أو بكتابة osnap في نافذة أوامر أوتوكاد.
يقوم المفتاح F3 بتمكين وثب الكائنات المتواصل إذا كان معطّلاً أو تعطيله إذا كان ممكّناً، ويمكنك تحقيق ذلك أيضاً بالضغط على مفتاحي CTRL+F، أو بالنقر على الزر ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Osnap_statusفي شريط الحالة.

عندما تحتاج إلى تعطيل وثب الكائنات المتواصل بسرعة وبشكل مؤقت فقط، لأنه يزعجك مثلاً، ولا ترغب باستخدام المفتاح F3 أو CTRL+F أو الزرستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد Osnap_status لتعطيله، يمكنك استخدام الخيار None من القائمة أو كتابة non في نافذة أوامر أوتوكاد.


متغير البيئة OSMODE:

يوفر أوتوكاد متغير البيئة خياراً بديلاً عن استخدام صناديق الحوار لثلاثة أسباب، الأول: للمستخدمين المحترفين الذين يستعملون لوحة المفاتيح بسرعة عالية، والثاني: استخدامه في النصوص البرمجية (scripts)، والثالث: استخدامه في البرمجة.
يساعد متحول البيئة osmode على تحديد خيارات وثب الكائنات المتواصل من دون استخدام صندوق الحوار السابق، وذلك بإدخال قيمة رقمية في نافذة أوامر أوتوكاد بعد كتابة الأمر (متغير البيئة) osmode. يوضح المثال التالي كيف يمكن تحديد الخياران نقطة النهاية والتقاطع (مجموع الخيارين= 33) بهذه الطريقة:

Command: osmode
Enter new value for OSMODE <0>: 33
يوضح الجدول (1) خيارات وثب الكائنات واختصاراتها وقيمة كل منها:





الخيار

الاختصار
القيمة

None

NON
0

Endpoint

END
1

Midpoint

MID
2

Center

CEN
4

Node

NOD
8

Quadrant

QUA
16

Intersection

INT
32

Insertion

INS
64

Perpendicular

PER
128

Tangent

TAN
256

Nearest

NEA
512

Quick

QUI
1024

Apparent Intersection

APP
2048

Extension

EXT
4096

Parallel

PAR
8192
الجدول (1): وثب الكائنات واختصاراتها وقيمها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ستتعلم في هذا الفصل وثب الكائنات، وهي اده هامه فى الاوتوكاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ستتعلم في هذا الفصل إنشاء بعض الكائنات الأساسية في أوتوكاد،
» ستتعلم في هذا الفصل كيفية إعداد الرسم بشكل جيدفى الاوتوكاد
» طريقه رسم دائره فى الاوتوكاد
» انواع الكائنات فى الاكشن سكربت
» برامج هامه جدا لتشغيل الالعاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاسكندريه :: منتدى البرامج المشروحه-
انتقل الى: