درس تشغيل ملفات فلاشية swf
افتح مشروع جديد و اضغط بزر اليمين للفأرة على مكان فارغ في شريط ToolBox و اختر Components .
و توجد طريقة أخرى أيضا اختر من قائمة Project الأمر Components أو اختصارا اضغط على Ctrl+T .
قم باختيار Shockwave Flash و ثم اضغط على Apply ثم Ok .
قم باختيار الأداة الجديدة و قم برسم الفلاش على الفورم
قم بجلب ملف فلاشي الذي تريد تشغيله و ضعه في نفس ملفات برنامجك كالتالي :
قم بالضغط على النموذج ضغط مزدوج ليظهر لك حدث Load و سنكتب فيه شفرة خاصة بتشغيل الملف الفلاش هي التالي :
Private Sub Form_Load()
Dim s As String
s = App.Path
If Mid(s, Len(s), 1) <> "\" Then s = s + "\"
ShockwaveFlash1.Movie = s + "flash.swf"
End Sub
Dim s As String
هنا عرفنا متغير اسمه s من النوع النصي
s = App.Path
جعلنا قيمة المتغير s تساوي مسار البرنامج حيث الجملة App.Path تجلب لنا مسار البرنامج
If Mid(s, Len(s), 1) <> "\" Then s = s + "\"
هذه الشفرة مسؤولة عن اكتشاف الخط (/) إن كان موجودا أو لا في مسار البرنامج و إذا لم يوجد يضعه
ShockwaveFlash1.Movie = s + "flash.swf"
بهذه الجملة نقول للأداة ShockwaveFlash1 باستخدام الخاصية Movie لجلب الملف flash حيث s هو مسار البرنامج و الجملة "flash.swf" هي اسم الملف المراد تشغيله و نوعه من نوع swf
جرب البرنامج سترى أن الملف يشتغل أتوماتيكيا مع تشغيل البرنامج و قم بإدراج 4 من الازرار و سمها ما يلي :
و ضع الشفرة التالية لعمل الكود
زر التوقف
Private Sub Command1_Click()
ShockwaveFlash1.Stop
End Sub
زر تشغيل
Private Sub Command2_Click()
ShockwaveFlash1.Play
End Sub
زر ترجيع إطار أو فريم واكحد
Private Sub Command3_Click()
ShockwaveFlash1.Back
End Sub
زر الذهاب لإطار أو لفريم معين
Private Sub Command4_Click()
ShockwaveFlash1.GotoFrame 100
End Sub
جرب البرنامج و حاول عمل أشياء أخرى تريدها .
المطلوب الآن : تصميم البرنامج السابق مع تنسيقه بشكل جميل و كتابة اسم الصانع عليه