** الكائن Date :- هو من الكائنات المهمة التي ستضطر لاستخدامها في أغلب أفلامك و يتيح لك هذا الكائن التعامل مع البيانات المتعلقة بالوقت والتاريخ بما في ذلك الأعوام والشهور والأيام والساعات والدقائق والثواني ....ويجب أن تقوم بإنشاء كائن Date قبل أن تتمكن من استخدام بيانات التاريخ في مشروعك ... وطريقة إنشاء هذا الكائن مشابهة نوعا ما لإنشاء الكائن Array ...
جرب ما يلي :ليكن لديك مربع نص من النوع dynamic text اسمه myMsg _txt نستخدمه لعرض الرسالة وزر اكتب فيه الأوامر التالية :-
ففي السطر 2 قمنا بإنشاء كائن تاريخ جديد وسمينا هذا الكائن بـ myDate وبما أننا لم ندخل أي وسائط بين القوسين فإننا نعني استخدام الوقت والتاريخ الحاليين في الكمبيوتر ..
وفي السطر 3 حددنا الرسالة التي نريد ظهورها في مربع النص myMsg .ثم كتبنا اسم الكائن myDate متبوعا بالـmethod التي تسمى () getFullYear والتي ستعرض رقم العام الحالي ومن ثم سيتم عرضه ضمن الرسالة ..
***طيب لو كتبنا بدل الأوامر السابقة الأوامر التالية ستعرض لي بعض ضغط المستخدم للزر في مربع النص myMsg الوقت الحالي بالساعة والدقيقة والثانية ...
****وإذا أردت عمل ساعة لفيلمك فالأوامر مشابهة للسابق مع خطوة أخرى جديدة كالتالي:-
قم بعمل رمز من النوع movieclip وعندما تنتقل لنافذة القصاصة قم بإدراج طبقة ثانية ..
الطبقة الأولى اضغط على الإطار الأول منها وقم بإنشاء مربع نص على النافذة من النوع dynamic text وسمّه time لتعرض الوقت فيه ..
الطبقة الثانية عند الإطار الأول منها اكتب الأوامر التالية :-
وعند الإطار 2 منها اضغط على f6 ثم اكتب الأمر التالي والذي يسبب الانتقال للإطار 1 و تحديث الوقت بشكل دوري ومستمر :--
بعدها عد للنافذة الرئيسية واسحب الرمز من المكتبة وضعه على النافذة أمامك لتتكون لديك ساعة تعمل طوال الفيلم ...
وسأستعرض الآن الأساليب (methods ) المختلفة الخاصة بكائن الوقت :--
الـmethodوصفه () getDate يعود لنا برقم اليوم من الشهر وهي قيمة عشرية تتراوح بين 1 إلى 31 مثل 25
() getDay يعود لنا برقم اليوم من الأسبوع وهي قيمة عشرية من 0إلى 6 فكل يوم من الأسبوع نرمز له برقم ابتداء من الصفر.
() getFullyear تعود برقم السنة الحالية وتكون مكونة من أربع قيم..مثل 2005
() getHours تعود بقيمة الساعة الحالية وهي تتراوح من 0 إلى 23
() getMilliseconds وهي تعود بالأجزاء من الثانية وتتراوح بين 0 إلى 999
() getMinutesتعود بالدقائق وهي قيمة عشرية من 0 إلى 59..
() getMonth تعود بقيمة عشرية توضح لي الشهر الحالي طبعا الشهور الميلادية وليس الهجرية بحيث شهر يناير له القيمة 0 والشهر فبراير له القيمة 1 وهكذا إلى آخر شهر له القيمة 11..
() getSecondsتعود لي بالثواني وهي قيمة عشرية تتراوح بين 0 و 59
وهناك العديد والعديد من الأساليب methods الخاصة بالكائن data تستطيع الوصول إليها عن طريق التسلسل التالي :--
علامة ال+ في لوحة الأكشن سكريبت >> Built-in Classes >> ثم Core >> ثم Data >> ثم method و بعدها تصل لجميع الأساليب الخاصة بهذا الكائن .وتستطيع إيجاد شرح كافي عن أي أمر في في الأكشن سكريبت ... عن طريق
ActionScript Dictionary الموجودة ضمن قائمة
help ....
**الكائن math :- قد قمنا بتجربة هذا الكائن من قبل فهو يتيح إجراء العمليات الحسابية والتعامل مع الأرقام في لغة الأكشن . ولهذا الكائن العديد من الأساليب (
methods) والخصائص التي تساعد في تنويع وإنجاز العمليات الحسابية ..
ويضم هذا الجدول تفصيل لوظائف بعض الأساليب والخصائص :-
الأسلوبالوصف () Math.abs وهو يعود بقيمة القيمة المطلقة للعدد الموجود بين القوسين...
() Math.sinوهو يعود بقيمة الـ cos للعدد الموجود بين القوسين..
()Math.cosوهو يعود بقيمة الـ sin للعدد الموجود بين القوسين..
() Math.tanوهو يعود بقيمة الـ tan للعدد الموجود بين القوسين..
() Math. pow ويتم كتابة عددين داخل القوسين (x,y) بحيث يعود الكائن بنتيجة رفع قيمة الy كقوى للx ...
() Math.sqrtوهو يعود بقيمة الجذر التربيعي للعدد بين القوسين ..
()Math.roundوهو يقوم بتقريب القيمة الموجودة بين القوسين لأقرب رقم صحيح .....
()Math.maxوهو يقارن العددين المكتوبة بين القوسين "طبعا يفصل بينهما فاصلة" ويعود بالرقم الأكبر بينهم ...
() Math.minوهو يقارن العددين المكتوبة بين القوسين "طبعا يفصل بينهما فاصلة" ويعود بالرقم الأصغر بينهم ...
() Math.logوهو يعود بلوغاريتم العدد بين القوسين على أن يكون أكبر من الصفر ....
()Math.PIوالذي يعطي باختصار قيمة الثابت PI وهو 3.14 ... وهو الوحيد من الأوامر السابقة الذي لا يحتاج إلى وسائط بين القوسين ..
( )Math. ceil وهو يقوم بتقريب القيمة بين القوسين أقرب أكبر عدد صحيح ..
( )Math.floorوهو يقوم بتقريب القيمة بين القوسين أقرب أقل عدد صحيح ..
ملاحظة:- ليس من المشترط كتابة أرقام بين الأقواس فيمكن كتابة تعبير بدل الرقمين أو متغيرات ذات قيم ..أو اسم مربع النص الذي يدخل المستخدم فيه الرقم ..كما سنجرب بالمثال التالي .......
شاهد المثال وجرب إدخال الأرقام المختلفة وضع في اعتبارك أن هناك بعض الـ methods تحتاج إدخال وسيط واحد فقط "عدد واحد"مثلabs ,round ....... في مربع النص الأول , وبعضها تحتاج أكثر من 1 مثل min, pow.........فعندها يجب أن تدخل قيمتين في مربعي النص لتلاحظ النتائج صحيحة ..
بافتراض أن يكون لديك مربعين نص من النوع input text لهما الأسماء num1_txt و num2_txt
ومربع نص من النوع dynamic text اسمه result_txt لعرض النتيجة ..
و7 أزارير على الشاشة 6 منها تؤدي عمليات حسابية على حسب أسمائها , والأخير لمسح جميع مربعات النص
الزر math.abs اكتب له الأوامر التالية :
والزر math.round :
والزر math.min لمقارنة عددين:
والزر math.log:
والزر math.pow:
والزر math.sqrt :
أما الزر المستخدم للمسح كالتالي:
تحياتي للجميع ...........