يقع هذا الحدث عندما يحرك المستخدم مؤشر الفأرة فوق زر في الفيلم ثم ينقر زر الفأرة(on(press
يقع هذا الحدث عندما يحرك المستخدم مؤشر الفأرة فوق زر في الفيلم ثم ينقر زر الفارة ويحرره(وهذا هو الحدث الافتراضي )(on(release
تطبيق: افتح ملف جديد في فلاش و قم بعمل زر جديد وبعد ذلك قم بوضعه على الخط الزمني الرئيسي وذلك بسحبه من المكتبة ....بعد ذلك قم بإضافة طبقة أخرى واعمل فيها حركة بينية لكرة مثلا ,,سيكون تقريبا شكل الطبقات كالتالي:-
الآن في مساحة العمل يوجد لديك الكرة والزر ,ونحن نريد عمل وظيفة لهذا الزر وهي قيامه بإيقاف حركة الكرة عند الضغط عليه ,لعمل ذلك اضغط على الزر وافتح نافذة الـ action واكتب فيها مايلي :
حيث أنك بينت لفلاش أن الإجراء سيبدأ بنقر المستخدم على الزر الذي أضفت إليه الأوامر السابقة,,والإجراء هو ()stop الذي وظيفته هي إيقاف الخط الزمني الرئيسي وبالتالي ستتوقف الكرة عن الحركة ....
وبعدها اختبر الفيلم من
control>>testmovie ...*2*أحداث لوحة المفاتيح:- وهذه الأحداث تقع عندما يضغط المستخدم على أحد المفاتيح في لوحة المفاتيح
ولكن لاحظ هنا شيء هام وهو صحيح أن هذا الحدث يعتمد على ضغط المستخدم على أحد مفاتيح اللوحة لكن لا بد من وضع زر كما في الخطوة السابقة ولكن طبيعة الأوامر هي التي تتغير ...
نريد في هذه المرة إيقاف الحركة بضغط المستخدم على مفتاح المسافة<space>
طيب كرر خطوات المثال السابق تماما إلى أن تصل إلى نافذة الأكشن واكتب فيها الأوامر التالية :--
وهنا نخبر فلاش أن المستخدم إذا ضغط على مفتاح المسافة سيتوقف الخط الزمني الرئيسي عن الحركة...وإذا أردت استخدام مفاتيح أخرى بدل <space>تستطيع وذلك بعد كتابتك ل on ستظهر لك قائمة مختصرة توضح لك الوسائط التي يمكن إضافتها ...
وبإمكانك عند العرض النهائي للفيلم إخفاء الزر عن المستخدم لعدم وجود داعي لظهوره وذلك عن طريق إبعاده عن مكان العرض
وليس بحذفه ...
*3*أحداث الإطار: وهي التي تحدث عند وصول الخط الزمني إلى إطار معين و بدون تدخل من المستخدم ...
طيب لعمل ذلك لست بحاجة لعمل زر نهائيا لنفرض أن الخط الزمني بالشكل التالي :-
ولديك حركة بينية كما في السابق ولنفرض أنك أردت من الخط الزمني إذا وصل للإطار رقم 20 أن يعود للإطار رقم 1 ويتوقف عنده ماذا ستفعل؟
فقط سنتوقف عند الإطار 20 نضغط عليه ثم على f6 وبعدها نفتح نافذة الأكشن .ونكتب فيها الإجراء التالي .
هنا أخبرنا الخط الزمني أنه إذا وصل للإطار 20 فليذهب للإطار 1 ويتوقف عنده ..
وإذا أردنا منه مثلا إذا وصل للإطار 20 أن يذهب للإطار 1 ولا يتوقف بل يستمر في الحركة سنتوقف عند الإطار 20 كما بالسابق ونكتب الأمر التالي:
ملاحظة:الإجراءين
()gotoAnPlay() ,
gotoAndStop ليست مخصصة فقط لأحداث الإطارات بل يمكن استخدامها مع أحداث الفأرة وأحداث لوحة المفاتيح أيضا ...وعموما كل الإجراءات ليست مخصصة لأحداث معينة دون الأخرى فبإمكانك استخدام الإجراء الذي يروق لك مع أي نوع من الأحداث السابقة ...
*4* أحداث قصاصات الأفلام : وهي الأحداث التي تقع عندما تحدث بعض الأشياء على قصاصة الفيلم التي قمت بإضافة الأوامر إلها ..سيتضح المعنى أكثر بالمثال التالي:-
مثلا إذا أردنا عمل قصاصة فيلم moveclip وأردنا عمل إجراء لها وهو أنه بمجرد تحميلها على الشاشة أثناء العرض سينخفض مستوى الشفافية لها وسيكبر حجمها كيف سنعمل ذلك بواسطة لغة الأكشن سكريبت ؟؟؟؟
طيب قم بعمل قصاصة فيلم moveclip symbol لشيء يتحرك مثلا وبعد انتهاءك من عمل القصاصة قم بسحبها من المكتبة وضعها على مساحة العمل في الخط الزمني الرئيسي بعدها انقر على قصاصة الفيلم الموجودة أمامك وافتح نافذة الأكشن واكتب الأوامر التالية :
وهنا أخبرنا فلاش بأنه مجرد أن يتم تحميل الـmovieclip الحالية قم بتغيير الشفافية إلى 22 , واجعل العرض يساوي 200, واجعل الطول يساوي 150 وهناك العديد من الأحداث الخاصة بقصاصات الأفلام لكن لن نتطرق لها إلا إذا صادفتنا في بعض الأمثلة القادمة ...
أيضا هنا تلميح على كيفية الوصول إلى مثل هذه الإجراءات مثل
alpha _ و
width_ كالتالي :
وبذلك نكون قد قمنا بتقسيم الأحداث لتتعرف على طبيعة كل حدث وكيفية التعامل معه وحتى تكون الخطوط أوضح إنشاء الله عند قراءتكم للأوامر المختلفة فيما بعد ..
التدريب التالي سيجمع جميع الأفكار السابقة وستتضح الرؤية أكثر بإذن الله بعد تنفيذه :--
شاهد الفلاش التالي :
1-بداية قم بعمل 3 طبقات وسمها بالترتيب من أعلى لأسفل names ثم buttons ثم the content ,,,,
2- عند كل طبقة من الطبقات الثلاثة اذهب للإطار 49 وبعدها انقر المفتاح f5 ...
3- قم بعمل رمز زر بالطريقة والشكل الذي يروق لك ثم عد لنافذة الخط الزمني الرئيسي وذلك بالضغط على scene ثم قم بتحديد الطبقة buttons واسحب رمز الزر من المكتبة وألقه على مساحة العمل أمامك وكرر عملية السحب 5 مرات ليتكون لديك 5 أزارير ...
بعدها قم بتسمية كل منها كالتالي:-
4- نريد الآن عمل تسمية
للإطارات في الطبقة names وسيتضح الغرض من ذلك عند البدء بكتابة الأوامر إنشاء الله والتسمية تتم عن طريق الضغط على الإطار المراد ثم التسمية في نافذة الخصائص.... نبدأ بالإطار الأول اضغط عليه ثم في نافذة الخصائص بالأسفل اكتب
c4arab ..
اذهب الآن للإطار 10 واضغط f6 ثم سميه link ,,, وبعدها اضغط f6 عند الإطار 20 وسميه sound ,, وبعدها f6 عند الإطار 30 وسميه video ,,وبعدها f6 عند الإطار 40 وسميهexternal ..........سيكون شكل الطبقة كالتالي :
5-انتقل للطبقة the content وقسمها كالتالي بواسطة f6:
حدد الإطار الأول ثم في مساحة العمل اكتب العبارة c4arab.com (وهو مجرد نص ثابت واختياري أيضا ):
,وبعدها حدد الإطار 10 واكتب link , ثم حدد الإطار 20 واكتب sound ,وبنفس الكيفية اكتب video و external ..................
6- قم بصنع moveclip symbol بطريقتك وبعد ذلك عد للنافذة الرئيسية ثم حدد الإطار 1 من طبقة the content و اسحب القصاصة التي قمت بإنشائها من المكتبة لتضعها على مساحة العمل .
7-اعمل زرين بعد ذلك وضعهما على النافذة بعد تحديد الإطار 10 ..أحدهما web ,والآخر file......
8-ولعمل مكونات التبويب sound فإنك ستقوم بعمل 3 buttons ,اثنين منها لعرض الصوت والثالث لإغلاقهما إذن سنقوم بعمل 3 أزارير ....طيب الأزارير التي تقوم بعرض الصوت فيها فكرة بسيطة لعملها ... أولا قم باستيراد ملفين صوتيين إلى فلاش ....بعد ذلك قم بعمل new symbol سينقلك لنافذة صنع الزر عندها أنشي طبقة ثانية ..لتكون كالتالي :-.
layer1 ضع فيها شكل الزر الذي تريده بالطريقة المعتادة ...أما
layer2 فعند كل الثلاثة الإطارات اضغط
f6 بعد ذلك قم بتحديد الإطار الثالث
down ومن نافذة الخصائص عند
sound اختر اسم الصوت الذي استوردته ..
وعند عمل الزر الثاني كرر الخطوة نفسها مع تغيير الملف الصوتي فقط
أما الزر الثالث فهو عادي جدا بعد عملك له سيكون شكل التبويب sound مشابها للشكل التالي:-
9- وكما شاهدت في العرض ما الذي يحتوي عليه التبويب
video "طريقة استيراد الفيديو مشروحة في دروس سابقة "... كل ما عليك عمله هو عمل
moveiclip جديد وبداخله قم باستيراد الفيديو من جهازك ووضعه على النافذة بعد ذلك تكون قد انتهيت من عمل القصاصة ثم انتقل للنافذة الرئيسية ثم حدد الإطار
30 و قم بسحب القصاصة التي تحتوي على الفيديو من المكتبة
. ثم أضف زرين للنافذة ....10- الآن حدد الإطار 40 ثم أنشئ زر و ضع منه 3 نسخ على النافذة ...واكتب العبارات التي بجانب الأزارير الثلاثة كما في الشكل ..
الآن أصبح مشروعك بحاجة فقط لعدة أوامر من الأكشن سكريبت ليكون مكتملا ....
11-أولا جرب الفيلم ......طيب الآن نريد الفيلم أن يتوقف عند التبويب الأول
c4arab لذلك حدد أول إطار في الطبقة
names ثم اكتب في نافذة الأوامر الأمر التالي :-
بعد ذلك نريد تفعيل الأزارير المختلفة ليؤدي كل منها مهمته .........حدد الزر الأول
c4arab ثم اكتب الأمر التالي :
بعدها حدد الزر
Link و اكتب له الأوامر التالية :-
وهنا أخبرنا فلاش بأن ينتقل للإطار الذي يحمل الاسم link وهي نفسها لو كتبنا
(gotoAndPlay(10وللزر
sound حدده ثم اكتب الأوامر التالية :
أما الزرين
video , external فأعتقد أن كتابة الأوامر لها بنفس الطريقة السابقة أمر سهل ..
12-لننتقل الآن للإطار رقم 10 نريد من الزر web أن يفتح لنا متصفح الإنترنت لموقع معين لعمل ذلك نكتب الأمر التالي :-
أما الزر الثاني فهو لفتح أي ملف من جهازك سنستخدم نفس الأمر السابق ولكن سنغير في الاسم
on(release){getURL("
هنا تقوم بكتابة اسم الملف متبوعا بالامتداد")
;}مثلا "fileName.mp3 " عندما يكون ملف صوتي و "fileName.swf" عندما يكون نوع الملف فلاش ...أو "fileName.jpg" صورة نوعها jpg وهكذا ....
ملاحظة : قم بوضع الملف في نفس المجلد الذي ستحفظ فيه الفلاش ...... مثلا الملف "flower.jpg" هو الذي ستكتبه في الأمر السابق إذن قم بوضعه في المجلد الذي يحتوي على فلاش ..حتى لا تظهر لك رسالة خطأ في المسار ....
13- انتقل للإطار 20 نريد إضافة إجراء للزر لكي يغلق جميع الأصوات وهو كالتالي :
14-انتقل للإطار 30 و قبل عمل أي إجراء يجب في البداية تسمية قصاصة الفيلم "الفيديو "عن طريق الضغط عليها ثم كتابة اسمها في نافذة الخصائص لكي تستطيع إجراء الأوامر عليها :
الآن حدد زر play واكتب الأمر التالي :
وهنا حددنا للفلاش الهدف الذي نريد تنفيذ الأمر stop() عليه وهنا الهدف هو قصاصة الفيلم المسماة myMovie_mc
أما في حالة عدم تحديد الهدف فإن فلاش سينفذ الأمر لكن على الخط الزمني الرئيسي مثل أول إجراء كتبناه وهو ()stop لأننا لم نخبر فلاش عن الهدف فهو اعتبر أن الخط الزمني الرئيسي "الهدف الافتراضي "هو المقصود ولذلك توقف عند الإطار 1 .
ولعمل الزر stop فالإجراء مشابه للأمر للسابق ..15- بقي لنا التبويب external انتقل للإطار 40 والإجراءات التي سنرفقها بالأزارير التالية توضح لنا كيفية تعيين الخصائص المختلفة للفيلم .. فالزر الأول لا يتيح للمستخدم تغيير حجم نافذة الفيلم حتى لو كبر الشاشة لديه
أما الثاني من اسمه فهو يسمح للمستخدم بتكبير حجم نافذة الفيلم عند تكبيره للشاشة ..
طيب للزر الأول don't allow scale سنكتب الأوامر التالية :
فالأمر السابق
fscommand نستطيع بواسطته التحكم في كثير من الخصائص الخاصة بالفيلم..
وبديهيا أن الزر الثاني سيأخذ نفس الأوامر السابقة ولكن نضع true بدل ال false ...
أما الزر exit فهو للخروج نهائيا من الفيلم
وبذلك انتهى الدرس