ZEIAD عضو محترف
عدد الرسائل : 197 العمر : 44 تاريخ التسجيل : 25/04/2007
| موضوع: كيفية تحريك الاشياء فى بيئة فجوال بيسك الأحد مايو 13, 2007 2:24 am | |
| كيفية تحريك الاشياء فى بيئة فجوال بيسك
بسم الله الرحمن الرحيم ********************** أخى المسلم اختى المسلمة السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة....
سوف نقوم بشرح كيفية تحريك الاشياء فى بيئة (visual basic).
*أولا يجب أن نعرف بعض من الاشياء التى يمكن تحريكهاوهى:
ا- *label* وهو عبارة عن ورقة تخيلية طبعا مرئية بواسطة الاساس المرئى او الـ (visual basic)
نستطيع الكتابة عليها لتوضيح وظيفة معينة.
ب- *image* وهى عبارة عن صورة يمكننا الفجوال بيسك من اضافتها للبرامج المصممة عن طريقة وتظهر
بشكل مستوى على الفورم اى كأنها مرسومة على الفورم.
ج- *picture* وهى ايضا صورة وهى تماما مثل السابقة الا انها تختلف عنها فى طريقة او شكل اظهار
الفجوال بيسك لها حيث تكون مغمورة داخل الفورم.
د- *button* وهذة الاداة نراها كثيرا حيث لا غنى عنها فى اى برنامج حتى ان نظام الويندوز قائم
عليها وهى الزر.
وهذة كانت بعض الادوات التى يمكن تحريكها فى بيئة او لغة الفجوال بيسك..
** وللاختصار اليكم طريقة التحريك.
1- نقوم بفتح البرنامج ونختار (form.exe) فستظهر لنا واجهة المشروع او الويندو او الفورم
2- نختار الاداة التى نريد تحريكها من شريط الادوات او الـ (toolbox) ولتكن (label)
3- بعد اضافة بواسطة النفر عليا بالزر الايسر بالموس مرتين الاداة وضبط مساحتها نلاحظ ان تلك الاداة مكتوب
عليها (label1) وهذا اذا كانت اول مرة تضاف الى الفورم ومعنى هذا انة اذا تم اضافتها مرة اخرى الى
الفورم فسنجدها مكتوب عليها نفسها (label2) وهكذا ولتغيير او لكتابة اى شئ على هذة الاداة نقوم
بالذهاب الى قائمة الخصائص او الـ (properties) وهى موجودة على يمين الصفحة ونختار منها الخاصية
(caption) ونكتب الاسم او الجمل التى نريد كتابتها بداخل الخانة الموجودة امام خانة الـ (caption)
4- ولتحريك اى شئ فى بيئة الفيجوال بيسك لا بد من اختيار الاداة المسؤلة غن ذلك وهى الـ (timer)
ونقوم بإضافتها من الـ (toolbox) وعندأضافتها فستظهر ان شاء الله قائمة خصائص التوقيت فى الجهة اليمنى
مكان خصائص الفورم واذا قمنا بالضغط على اى مكان من سطح الفورم فستظهر خصائص الفورم مرة اخرى
ولكن لا تفعل ذلك قبل ان نكتب بعض الاشياء بداخل خصائص التوقيت الا وهى القيمة التى سنضيفها فى مربع
الخاصية التى تسمى (interval) وتكتب هذة القيمة بالمربع الموجود امام هذة الخاصية ولتكن هذة القيمة
(40) وتعبر هذة القيمة عن عدد حجم الخطوة التى يقطعها الـ (label)
5- وبعد كتابة هذة القيمة نذهب الى قائمة الاوامر لكتابة الكود الخاص بالحركة ويكون بداخل الجزء الخاص
بالـ (timer) كما يلى: 1- اذا اردنا تحريكة ناحية اليمين فيكون الكود على النحو التالى
Private Sub Timer1_Timer() Label1.Left = Label1.Left + 40 End Sub
2- اذا اردنا تحريكة ناحية اليسارفيكون الكود على النحو التالى
Private Sub Timer1_Timer() Label1.Left = Label1.Left - 40 End Sub
3- اذا اردنا تحريكة الى اعلى فيكون الكود على النحو التالى
Private Sub Timer1_Timer() Label1.Top = Label1.Top - 40 End Sub
4- اذا اردنا تحريكة الى اسفل فيكون الكود على النحو التالى
Private Sub Timer1_Timer() Label1.Top = Label1.Top + 40 End Sub
ارجو ان يكون الدرس مفيدا واتمنى لكم التوفيق واتمنى الا اكون قد اثقلت عليكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
| |
|
ابراهيم عضو نشط
عدد الرسائل : 49 العمر : 43 تاريخ التسجيل : 13/05/2007
| موضوع: رد: كيفية تحريك الاشياء فى بيئة فجوال بيسك الخميس مايو 24, 2007 3:36 am | |
| | |
|