و بالمرفق يوجد شرح لبعض خصائص بعض الأدوات في فجوال بيسك 6 او اضغط هنا
الأحداث Events:
إذا أردت أن عندما تنقر بالفأرة ( الماوس ) على شيء فهذا يسمى حدث و الفجوال بيسك 6 لا يقدم هذا الحدث فقط بل جملة من الأحداث المختلفة لكل الأدوات . و سنأخذ المهم منها :
قم بالضغط المزدوج على النموذج ( form ) ستظهر لك هذه الشفرة: رمز: Private Sub Form_Click()End Sub و تفضل هذا مزيد عن الأحداث اضغط هنا شرح بالصوت و الصورة
و تستطيع نسخ و لصق و الحذف أي شفرة (code) بدون خوف مما يجعل إمكانية التحرير للشفرة واسعة .
و تختلف أحداث الكائنات فلا تجد حدث Load في أداة label مثلا و على حسب الاحتياجات اختر الأحداث المناسبة لتنفيذ عملك و سنأخذ معلومات عن الأحداث .
أحداث النموذج form : - Load : و هو حدث الظهور و يحدث قبل ظهور النموذج ( form ) حيث يتم معالجة الأوامر بداخله و ثم يظهرها .
- Click: و هو حدث الضغط بالفأرة مرة واحدة .
- Dblclick: و هو حدث الضغط المزدوج بالفأرة مرة.
- DragDrop: و هو حدث السحب بالفأرة ثم الإفلات .
- Unload: و هو حدث يظهر عندما التنشيط يفقد من على نموذج form .أي إذا أغلقت النموذج بعده يظهر هذا الحدث . - Resize: و هو حدث يظهر عندما تغير تصغير و تكبير نموذج form.
- MouseMove: و هو حدث يظهر عندما تحرك الفأرة .
- MouseDown: و هو حدث يظهر عندما تظل ضاغطا بالفأرة على نموذج form .
- MouseUp: و هو حدث يظهر بعدما تسحب يدك من الضغط على الفأرة ضاغطا بالفأرة على نموذج form .
- KeyDown: و هو حدث يظهر بعدما تضغط على لوحة المفاتيح.
- KeyUp: و هو حدث يظهر بعدما تسحب يدك من الضغط على لوحة المفاتيح.
- KeyPress: و هو حدث يظهر تضغط على أزرار معينة على لوحة المفاتيح.
- Paint: و هو حدث يظهر عندما تريد الرسم خطوط أو دوائر أو أشكال على نموذج form.
- Timer
و هو حدث خاص بأداة التايمر Timer و هو ينفذ كود بعد وقت معين انت تحدده .
و نفس هذه الأحداث توجد لباقي الكائنات , و ليست جميعها فلا داعي لتكرار الشرح .
سيتم عمل شفرات ( اكواد ) و مطلوب من المشاركين تنفيذها و ارفاقها بالمنتدى .
لنفترض انك تريد عداد لعمل عدد الإجابات الصحيحة و عدد الإجابات الخاطئة او عدد الأسئلة أو مجموع الدرجات كيف يتم ذلك ؟؟
المطلوب إدراج أداة label1 و Command1
لماذا استخدمنا أداة label1 ؟
لأن هذه الأداة متخصصة بعرض المعلومات التي لا نريد المستخدم أن يغيرها فإذا كان لديك برنامج فهل ستجعل للمستخدم او للطالب امكانية ان يغير درجاته طبعا لا .
لماذا استخدمنا أداة Command1 ؟ لاننا نريد عند الضغط عللى الاداة (حدث Click ) يقوم بتنفيذ الجمع مثلا .
الاجراءات المتبعة : - نسق البرنامج الى ما يعجبك و كبر حجم الخط و اكتب على Command1 جمع. - قم بمسح محتويات label1 و يتم ذلك بالتالي اذهب الى خاصيةCaption و اكتب بداخله 0 لاننا نريد ان يجمع عليه .
- قم بإختيار حدث Click لأداة Command1 بالضغط المزدوج على الأداة و اكتب بها الشفرة التالية : رمز: Private Sub Command1_Click()Label1.Caption = Val(Label1.Caption) + 1End Sub
و يمكن إختصاره كالتالي أيضا
رمز: Private Sub Command1_Click()Label1 = Val(Label1) + 1End Sub
(Label1.Caption)و شرح الكود اننا نغير خاصية التسمية لليبل 1 ( Val(Label1.Caption) + 1) و هذه الشفرة تقوم بتحويل ما بداخل الليبل الى رقم و ثم يجمع على الرقم 1 . و سيكون البرنامج كالتالي :
و نستطيع عمل زر حذف من الدرجات ايضا بنفس الطريقة مع تغيير العملية بدا جمع الى طرح . كالتالي مثلا حيث اضفنا زر Command2 ثاني : رمز: Private Sub Command2_Click()Label1 = Val(Label1) - 1End Sub و نستطيع عمل زر مسح للدرجات ايضا اضف ايضا Command3 و الشفرة كالتالي : رمز: Private Sub Command3_Click()Label1 = ""End Sub حيث اقواس الفاضية معناها اننا نريد المسح .